Share |

الأربعاء، 6 أبريل 2011

برشلونة يضع قدمًا ونصف في الدور قبل النهائي من دوري الأبطال بفوزه على شاختار بخماسية


برشلونة يضع قدمًا ونصف في الدور قبل النهائي من دوري الأبطال بفوزه على شاختار بخماسية

مباراة شجاعة من شاختار انتهت بتحكم وخماسية للبرسا...

UEFA Champions League: Dani Alves (FC Barcelona)

حقق برشلونة فوزًا كبيرًا على شاختار الأوكراني بخمسة أهداف لهدف واحد في ذهاب دور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ليخطو خطوة كبيرة في طريقه نحو التأهل إلى نصف النهائي ومقابلة ريال مدريد الذي اكتسح بدوره توتنهام برباعية نظيفة.


وبدأت المباراة بقوة من برشلونة وذلك بهدف من إنيستا في الدقيقة الثانية الذي استغل ارتباكًا في خط دفاع شاختار الذي حاول قطع تمريرة من ميسي فخطف أندريس الكرة وانطلق بها منفردًا بالحارس ووضعها على القائم الأول عن يمين بياتوف مسجلاً الهدف الأول ومعلنًا عن بدء الأفراح في الكامب نو। رد شاختار بهجوم من البرازيلي ويليام الذي راوغ ألفيش وسدد كرة قوية من زاوية ضيقة صدها الحارس فالديس مبعدًا الكرة عن مرماه. وكاد مهاجم شاختار لويس أدريانو أن ينفرد بحارس برشلونة إلا أنه تلعثم بالكرة ولم يتحكم بها جيدًا فتباطأ ليعود مدافعوا البلاوجرانا لتغطية وأضاع كرة مهمة على فريقه؛ وكان لويس أدريانو نفسه الذي كاد أن يخطف تمريرة من ألفيش إلى الحارس فالديس الذي خرج فقطع الكرة في آخر لحظة ولكنها وقعت بين قدمي ويليام الذي حاول إعادتها إلى شباك البرسا من وسط الميدان على طريقة ستانكوفيتش إلا أن كرته كانت أقل دقة فخرجت خارجًا.

برشلونة لم يسكت فانطلق ميسي وراوغ لاعبًا فاثنين فثلاثة وسدد الكرة إلا أن تسديدته ارتطمت بقدم المدافع لتخرج إلى الركنية। المباراة كانت ممتعة في النصف ساعة الأولى من عمرها فقد عرفت هجمات متتالية من الطرفين، أحد هذه الهجمات كانت تسديدة ليو ميسي الرائعة من ضربة حرة مرت بسنتمترات قليلة على مرمى الحارس بياتوف. ميسي لم ييأس فخطف كرة من المدافع إسشينكو على الجهة اليسرى ودخل منطقة الجزاء فسددها من فوق بياتوف إلا أن الأخير كان متيقظًا لنية ليو فتمكن من الإمساك بها. برشلونة بدأ بالتحكم في الكرة وبالتالي بالتحكم أكثر في المباراة فأجبر شاختار على تأخير خطوطه بالاقتراب أكثر من مرمى بياتوف حتى لو لم تنته الهجمة بالتسديد على المرمى كتلك الكرة التي انطلق بها ميسي فراوغ ثم مرر لأفليش داخل منطقة الجزاء، البرازيلي أرسل عرضية إلا أن قصر قامة ميسي لم يكن في صالحه هذه المرة فلم يستطع الوصول إلى الكرة لتضيع هذه الفرصة؛ تلت هذه اللقطة تسديدة زاحفة من فيا في الدقيقة الرابعة والعشرين من على مشارف منطقة الجزاء مرت محادية عن يمين الحارس بياتوف.

وفي الدقيقة 33 انطلق دانييل ألفيش من الجهة اليمنى طالبًا الكرة فلمحه أندريس إنيستا على الناحية المقابلة وأرسل إليه تمريرة قطرية رائعة متقنة من فوق الدفاع خطفها البرازيلي من أمام الحارس بياتوف ليبقى أمام المرمى الخالي ويسجل الهدف الثاني للبلاوجرانا ليزيد من صعوبة المهمة على الفريق الأوكراني. انحصرت أحداث المباراة بعد الهدف في بعض المحاولات من برشلونة التي لم يستطيعوا إنهاءها بتسديدات واضحة أما شاختار فاكتفى بالتهديد بخطف بعض الكرات إلا أن تعامل مهاجميهم معها لم يكن حسنًا لتنتهي الجولة الأولى بهدفين دون رد من جانب البلاوجرانا.

الشوط الثاني بدأ بهجمات متبادلة أيضًا فقد بدأها الظهير الأيسر لشاختار راتيتسكي بعرضية لم يستطع لويس أدريانو التحكم فيها ولو فعل لوجد نفسه منفردًا مع الحارس فالديس ورد عليه ميسي بتسديدة قوية من على مشارف منطقة الجزاء إلا أنها كانت وسط المرمى حيث تواجد بياتوف ليمسكها بسهولة। وعبر ضربة ركنية منفذة بدهاء فاجأ تشافي دفاع شاختار حيث وضعها على شكل تمريرة أرضية باتجاه مشارف منطقة الجزاء خرج إليها بيكيه وسددها لترتطم بأحد المدافعين وتغير اتجاهها فسكنت شباك بياتوف معلنة عن الهدف الثالث للبلاوجرانا في الدقيقة 53 من زمن المباراة.

شاختار أراد إشعال اللقاء في الدقيقة 59 عن طريق ضربة حرة تلقى بسببها إنيستا بطاقة صفراء يغيب على إثرها عن لقاء العودة؛ الركلة الحرة نفذها القائد سيرنا من الجهة اليمنى تلقاها المدافه راكيتسكي المنطلق مغيرًا اتجاهها لتتهادى على القائم الثاني لمرمى فالديس الذي لم يستطع الوصول إليها ليحي آمال فريقه من جديد في العودة في المباراة ولكن رد برشلونة لم يتأخر فبعد ذلك بثوانٍ فقط أخذ ميسي الكرة من على الجهة اليمنى ودخل وسط الملعب ثم مررها إلى كيتا القادم من الخلف ومن على خط منطقة الجزاء سدد كرة لا تصد ولا ترد على القائم الأول في الزاوية التسعين؛ الهدف الرابع للبلاوجرانا الذي كان كإناء ماء بارد يسكب على الأوكرانيين. شاختار حاولوا العودة في المباراة مجددًا ولبرهة بدوا وكأنهم أجبروا برشلونة على التراجع ولكن خبرة البرسا قالت كلمتها فتحكموا في الكرة مجددًا وحاولوا صناعة الفرص مرة أخرى باقترابهم أكثر من المرمى فاستغل ألفيش تمريرة من بيدرو وسدد كرة مرت خارجًا كنوع من بدء التهديد.. تلتها كرة من إنيستا علت المرمى أيضًا وذلك بعد مجهود كبير من البرازيلي داني ألفيش. مفاجآت شاختار لم تنتهِ فبينما برشلونة يشكّل المباراة على مزاجه وإذ بلقطة غادرة من الفريق "البرتقالي" سدد فيها لويس أدريانو كرة على القائم بعد عرضية من الظهير المنطلق راتيتسكي لتضيع فرصة ذهبية للفريق الأوكراني لإحياء آمالهم بعض الشيء في التأهل مرة أخرى. البرسا لم يكن رحيمًا البتة فقام تشافي بمعاقبة لويس أدريانو على إضاعته للفرص بهدف خامس بعد مجهود كبير من ألفيش على الجهة اليمنى أنهاه قائد البرسا بتسديدة من على نقطة الجزاء تقريبًا سكنت شباك بياتوف لتعلن عن انتهاء مغامرة شاختار في دوري الأبطال عمليًا وتنتهي المباراة بخمسة أهداف لهدف واحد لصالح برشلونة.

بهذا النصر وضع البلاوجرانا قدمًا ونصف في دور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا تمامًا كما فعل ريال مدريد البارحة أمام توتنهام ليضرب كل منهما موعدًا مع الآخر في كلاسيكو مثير في أقوى المسابقات القارية على الإطلاق. مباراة الإياب ستجرى يوم الثلاثاء القادم على الأراضي الأوكرانية الباردة.

abuiyad

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق